Skip navigation

لمحة | الصوت |5 يناير, 2023

كيف تعمل سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج على تحسين الصوت في البيئات المحيطة الصاخبة؟

إذا وجدتَ نفسك في أي وقت لا تستطيع التركيز أثناء وجودك في مكتب مزدحم، أو لا تستطيع سماع شخص على الهاتف أثناء وجودك في شارع عاصف، فأنت تحتاج إذاً إلى سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج.

ولكن ما المقصود بالضبط بإلغاء الضجيج؟

دعنا نستكشف كيف يعمل إلغاء الضجيج وكيف يساعدك.

A redheaded model wearing denim and the Dyson Zone noise cancelling headphones walking through a town.

كيفية عمل سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج

تقوم تكنولوجيا إلغاء الضجيج بخفض الضجيج الخارجي الذي لا ترغب في سماعه.

وبالنسبة لسماعات الرأس، يعني هذا منع سماعك لأي ضجيج خارج سماعات الرأس، حتى يمكنك التركيز بشكلٍ أفضل على المحتوى الصوتي القادم من داخل سماعات الرأس.br>
يتم هذا الأمر ببضع طرق.

إلغاء الضجيج الفعال

إلغاء الضجيج الفعال هو استخدام التكنولوجيا، مثل الميكروفونات والخوارزميات، لإلغاء أي ضجيج خارجي.¹

على سبيل المثال، تَستخدم سماعات Dyson Zone™‎ ثمانية ميكروفونات لاكتشاف الضجيج من حولك بمعدل 384,000 مرة في الثانية. ثم تقوم بإصدار موجات صوتية مضادة تجعل الموجات الصوتية للضجيج الأصلي غير مسموعة بالنسبة لك من خلال التدخل الإتلافي.¹

لمزيدٍ من المعلومات حول هذا الأمر، اقرأ مقالتنا التي توضح الفرق بين إلغاء الضجيج الفعال وإلغاء الضجيج السلبي..

إلغاء الضجيج السلبي

إلغاء الضجيج السلبي هو استخدام التصميم المادي لمنع سماعك للضجيج الخارجي.² ويُركّز هذا النوع من التصميم عادةً على إحكام غلق سماعات الرأس للأذن مما يجعل وصول الموجات الصوتية الخارجية لأذنيك أكثر صعوبةً.²

تَستخدم سماعات الرأس Dyson Zone™‎ هذا المبدأ بالضبط، إلى جانب إلغاء الضجيج الفعال من أجل منحك صوتاً نقياً متواصلاً.

تتمتع سماعات الأذن المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج بتصميمٍ مُحكَم جداً على الأذن من أجل توفير عزل مشابه للعزل الذي توفره أغطية سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج.

ولكن نظراً للاختلافات الطفيفة في أشكال الأذن بين الأشخاص، تعتبر أغطية سماعات الرأس أكثر قابليةً للتطبيق بشكلٍ شاملٍ.

تشكيل الحِزم

تشكيل الحِزم هو ميزة تكميلية لإلغاء الضجيج تتصدّى للمشكلة من الاتجاه الآخر. يَستخدم تشكيل الحِزم ميكروفونات الاتصالات الهاتفية الاتجاهية لتضخيم صوتك أثناء المكالمات الهاتفية.

وتستفيد سماعات الرأس Dyson Zone™‎ من ميزة تشكيل الحِزم لجعل أصوات الأشخاص الذين تتحدّث إليهم تبدو واضحة، مع حظر أي ضجيج غير مرغوب في الوقت نفسه.

A model tapping the cup on their Dyson Zone noise cancelling headphones while in complete darkness.

كيف يساعدك إلغاء الضجيج؟

الآن وبعد أن تعرّفنا على كيفية عمل إلغاء الضجيج، دعنا نتناول كيف يساعدك إلغاء الضجيج.

تحسين تركيزك

لعل الفائدة الأساسية من ميزة إلغاء الضجيج تكمن في منعك من تحمّل التلوث الضوضائي الذي يُمثّل مشكلةً قائمةً باستمرار.

قد يَصعب التركيز على كلٍ من العمل والترفيه إذا كنتَ في بيئةٍ صاخبةٍ. وقد تعج المكاتب ذات التصميم المفتوح بالضوضاء المحيطة التي قد تُشتّت انتباهك أو تقاطع تركيزك، لتُفسِد انغماسك وتُعيق تقدمك.

لذلك صُمِّمت سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج لتمنع وصول ضجيج الخلفية هذا إليك، حتى يمكنك الاستمرار في التركيز.

خفض مستوى الصوت

إذا كنتَ ترتدي سماعات رأس ولكن لا يمكنك سماع محتواك الصوتي جيداً، فقد تقوم برفع مستوى الصوت بشكلٍ عفوي.

وقد يؤدي التعرّض المفرط للأصوات المرتفعة باستمرار إلى الإضرار بأذنك وبحاسة السمع لديك.³

ولكن مع خاصية إلغاء الضجيج، لن تضطر إلى رفع مستوى محتواك الصوتي لأنك لن تسمع الثرثرة المحيطة في الخلفية التي تتداخل عادةً مع تجربة استماعك.

الاسترخاء بشكلٍ أسهل

يجد بعض الأشخاص صعوبةً في الاسترخاء بسبب كثرة الضجيج المحيط بهم.

فإذا كنت بحاجة إلى الاسترخاء لبرهة قصيرة في العمل أو الاستجمام بالاستلقاء قليلاً في منزلك، فقد تساعدك سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج على ذلك.

كما يمكنك استخدام خاصية إلغاء الضجيج أثناء ممارسة اليوجا أو الاستماع لكتاب صوتي جيد لمساعدة نفسك على الاسترخاء جيداً والهروب من رتابة الحياة اليومية المتواصلة.

A black and white picture of a model tapping the cup on their Dyson Zone noise cancelling headphones while against a white background.

الاستمتاع بالهدوء

ليس من الضروري تشغيل أي محتوى صوتي أثناء ارتدائك سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج. حيث يمكنك بدلاً من هذا الاسترخاء في أجواءٍ هادئة. وإذا كنتَ في حالة مزاجية جيدة لقراءة كتاب مميّز أو تحتاج فقط لبعض السلام النفسي، فقد يساعدك هذا الهدوء اللطيف في تحقيق ذلك.

سماعات الرأس Dyson Zone™‎ المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج

سماعات الرأس Dyson Zone™‎ المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج هي سماعاتنا الفاخرة التي زُوِّدت بعدة أوضاع لإلغاء الضجيج الفعال؛ والتي يمكنك التبديل بينها بكل سهولة..

يمنحك وضع العزل تجربة إلغاء ضجيج كلاسيكية تغمرك تماماً في عالمك الصوتي الخاص بك.

وبضغطة واحدة على السماعة، يمكنك التبديل إلى وضع الوضوح.

يعمل وضع الوضوح على تعطيل كل ميزات إلغاء الضجيج الفعال حتى يمكنك التركيز على العوامل المهمة من حولك، مثل حركة المرور أو سؤال شخص ما عن الاتجاهات.

وعندما تنتهي، يمكنك الضغط مرةً أخرى على السماعة للعودة للاستمتاع بالصوت النقي.

للمزيد، اقرأ كل ما يتعلق بسماعات الرأس ™Dyson Zone.

حان وقت الاستثمار في إلغاء الضجيج

لا تقتصر مزايا إلغاء الضجيج على تحسين الصوت فحسب، وإنما تُحسِّن أيضاً من جودة الحياة.

فإذا كنتَ تبحث عن طريقةٍ للاسترخاء، أو التركيز أو التأكّد فقط من إمكانية سماعك جيداً للموسيقى أثناء تنقلاتك، فأنت تبحث في الحقيقة عن ميزة إلغاء الضجيج.

وإذا كنتَ تبحث عن إلغاء ضجيج فعال وإلغاء ضجيج سلبي بجودة عالية مع ميزة تشكيل الحِزم، فأنت تبحث في الحقيقة عن سماعات Dyson Zone™‎.

إذا كنتَ تمتلك سماعاتك الخاصة، فأخبرنا أين ترتديها على هاشتاج ‎#MyDyson #DysonZone.

1 Burns, V. (2020) How do noise-cancelling headphones cancel sounds?, BBC Science Focus Magazine. Available at: https://www.sciencefocus.com/science/how-do-noise-cancelling-headphones-cancel-sounds (Accessed: 25 September 2023). 
2 Molesworth, B.R.C. and Burgess, M. (2013) ‘Improving intelligibility at a safety critical point: In flight cabin safety’, Safety Science, 51(1), pp. 11–16. doi:https://doi.org/10.1016/j.ssci.2012.06.006. 
3 How does loud noise cause hearing loss? (2020) Centers for Disease Control and Prevention. Available at: https://www.cdc.gov/nceh/hearing_loss/how_does_loud_noise_cause_hearing_loss.html#:~:text=Repeated%20exposures%20to%20loud%20noises,speech%20even%20in%20quieter%20places. (Accessed: 25 September 2023).