Skip navigation

لمحة | الصوت |5 يناير, 2023

الفرق بين إلغاء الضجيج الفعال وإلغاء الضجيج السلبي

قد يكون لصخب المدينة جمالٌ خاصٌ به، ولكن ليس عندما تحاول الاستماع إلى أغنيتك المفضلة، مما يجعل خاصية إلغاء الضجيج ميزةً في غاية الأهمية لأي سماعات رأس جيدة.

سواء كنا نتحدث عن إلغاء الضجيج الفعال (ANC) أو إلغاء الضجيج السلبي (PNC)، الذي يُشار إليه أحياناً باسم عزل الضجيج.

ولكن ما الفرق بين إلغاء الضجيج الفعال وإلغاء الضجيج السلبي؟ كيف يساعدك إلغاء الضجيج في تجاربك اليومية؟

للتعرّف على إجابات هذه الأسئلة وغيرها، تابع القراءة بينما نستكشف أنواع إلغاء الضجيج المختلفة.

A model sitting against a window in the city while wearing his Dyson Zone noise cancelling headphones.

ما المقصود بعزل الضجيج السلبي؟ (PNC)

إلغاء الضجيج السلبي أو عزل الضجيج هو استخدام التصميم المادي لمنع أي مقاطعة للتجربة الصوتية بسبب الضجيج الخارجي. ويكون هذا عادةً من خلال تبطين أغطية أذن سماعات الرأس أو إحكام تركيب سماعات الأذن.¹

فمن خلال إحكام غلق منطقة معينة في أذنك، يتسنى لخاصية إلغاء الضجيج السلبي حظر وصول الضجيج الخارجي إلى أذنيك.¹

ونظراً لأن عزل الضجيج يعتمد كلياً على التصميم المادي بدلاً من استخدام التكنولوجيا، فهو لا يحتاج إلى عمر البطارية. وهذا يعني إمكانية تخصيص مزيدٍ من شحنة السماعة للتشغيل الفعلي للموسيقى.

ما المقصود بإلغاء الضجيج الفعال؟ (ANC)

إلغاء الضجيج الفعال هو استخدام التكنولوجيا لإلغاء الضجيج الخارجي، حتى لا يُقاطع تجربة استماعك.

تُحلِّل الميكروفونات الضجيج الخارجي من حولك ثم تُشغِّل موجات صوتية معكوسة تقوم بإلغاء الضجيج، مما يحول دون سماعك للضجيج الخارجي.²

ونظراً لأن الصوت هو في الأساس عبارة عن موجة مُكوّنة من مستويات عليا ودنيا، فإنك إذا سمعتَ المستويات العليا والدنيا المعاكسة بالضبط في آنٍ واحدٍ، فلن يتلقى دماغك أيّاً منها.²

ويَعني هذا أن أي ضجيج خارجي في نطاق خارج سماعات رأسك يمكن إلغاؤه باستخدام التكنولوجيا.

تَستخدم سماعات الرأس Dyson Zone™‎ ثمانية ميكروفونات لتمنحك إلغاء ضجيج فعال عالي الجودة يوفر لك صوتاً نقياً.

يعتمد إلغاء الضجيج الفعال على عمر البطارية. لذلك قد تُواجه مشكلةً إذا كنتَ في رحلةٍ طويلةٍ أو لا يمكنك شحن سماعات الرأس بشكلٍ متكررٍ. ولكن سماعات الرأس ™Dyson Zone المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج تتمتع بعمر بطارية يبلغ 50 ساعة عند استخدام ميزات الصوت فقط.

ما أهمية إلغاء الضجيج بالنسبة لك؟

إذا كنتَ تعيش في منطقةٍ صاخبةٍ أو تتنقل يومياً في أماكن مزدحمة أو تعمل في مكتب بتصميم مفتوح، فقد تكون سماعات الرأس المُزوَّدة بخاصية إلغاء الضجيج طريقةً رائعةً لمساعدتك على حظر ضجيج العالم الخارجي وزيادة تركيزك.

لنفترض مثلاً أنك على متن حافلة وتستمع إلى بودكاست مفضل لك، ولكنك تجد نفسك مضطراً لتكرار الجمل القليلة الأولى لأنك لا تستطيع سماعها بسبب نقاشات بعض الركاب من حولك.

هذه هي وظيفة خاصية إلغاء الضجيج.

يتيح لك إلغاء الضجيج القائم على تقليل التشويش، كما في سماعات الرأس Dyson Zone™‎، إمكانية سماع محتواك الصوتي بشكلٍ أنقى. وإذا كنتَ من عشاق الصوت عالي الجودة وترغب في الاستماع إلى التفاصيل الصوتية الرائعة بدون فلترة وبالشكل الذي أُعِدّت من أجله، فستجد خاصية إلغاء الضجيج هي الحل المناسب لك.

A model sitting against a window in the city while wearing her Dyson Zone noise cancelling headphones and tapping on the cup.

هل أُعطي الأولوية لإلغاء الضجيج الفعال أم السلبي؟

إلغاء الضجيج الفعال هو عادةً الإصدار المتميّز من إلغاء الضجيج. وهذا بسبب اعتماده على التكنولوجيا من أجل عزل الأصوات غير المرغوبة تماماً، بينما يعمل إلغاء الضجيج السلبي على كتمها فقط.

وأنت لن تحتاج إلى الاختيار ما بين إلغاء الضجيج الفعال والسلبي لأن سماعات الرأس Dyson Zone™‎ مُزوَّدة بكليهما.

تمنحك سماعات الرأس Dyson Zone™‎ تجربة استماع مُعزَّزة بصوتٍ نقي رائع بفضل تزويدها بثمانية ميكروفونات تكتشف الموجات الصوتية، فضلاً عن خوارزميات تُكوّن الموجات المعاكسة، وأغطية سماعات مريحة تُحكِم غلق الأذن بشكلٍ مريح، إلى جانب تقنية معالجة الإشارات الذكية.

سماعات Dyson Zone™‎ مُزوَّدة بثلاثة أوضاع لإلغاء الضجيج الفعال

تشتمل معظم سماعات الرأس على وضع إلغاء ضجيج فعال واحد فقط، بينما تشتمل سماعات Dyson Zone™‎ على ثلاثة. دعنا نستكشف كيف يمكن لسماعات الرأس Dyson Zone™‎ مساعدتك في تحديد أولوية مختلف العناصر في حياتك من خلال إلغاء الضجيج الفعال.

وضع العزل

يعمل وضع العزل على عزل ضجيج العالم من حولك عن طريق إلغاء الأصوات الشاذة باستخدام الموجات الصوتية الاستقطابية. هذا هو وضع إلغاء الضجيج الفعال الكلاسيكي وهو يتيح لك بالتركيز الكامل على موسيقاك بدون القلق بشأن أي تشويش في العالم اليومي.

َستخدم هذا الوضع ثمانية ميكروفونات داخل سماعة الرأس لمراقبة الضجيج المحيط بمعدل 384,000 مرة في الثانية، ليقوم بإلغاء الضجيج في الخلفية.

وضع الوضوح

يمكن تفعيل وضع الوضوح عن طريق الضغط مرتين على سماعات الرأس. يعمل هذا على إيقاف كل أشكال إلغاء الضجيج الفعال حتى يمكنك سماع المحتوى الصوتي والعالم الخارجي على حدٍ سواء. وهذا الوضع مُصمَّم للأوقات التي تحتاج فيها للتركيز على ما يجري حولك، مثلاً عندما تعبُر الطريق.

وهو مفيد بشكلٍ خاص عند حاجتك للتعامل مع الأسئلة السريعة أثناء التنقل.

The side profile of a model standing against a white background while wearing his Dyson Zone noise cancelling headphones.

وضع المحادثة

وأخيراً، لدينا وضع المحادثة. هذا الوضع مماثل تماماً لوضع الوضوح ولكنه يُستخدَم في حالة ارتدائك لقناع السفر القابل للفك والتركيب. يمكن تفعيل وضع المحادثة عن طريق سحب القناع لأسفل، حيث يعمل هذا على إيقاف خاصية إلغاء الضجيج الفعال وتدفق الهواء حتى يمكنك السماع بوضوح.

تشكيل الحِزم

تتمتع سماعات الرأس Dyson Zone™‎ أيضاً بميكروفونيّ اتصالات هاتفية إضافيين بنظام تشكيل الحِزم يعملان على تحسين جودة صوت المكالمات الهاتفية. فإذا تلقيتَ مكالمةً أثناء ارتدائك لسماعات الرأس، فيمكنك الاستفادة من خاصية إلغاء الضجيج أثناء التحدّث، لتحظى بمكالمة هاتفية شديدة الوضوح، ثم يمكنك العودة إلى تجربة استماع موسيقاك بدون حتى خلع سماعات الرأس.

المزيد عن إلغاء الضجيج

من الواضح لنا الفرق بين إلغاء الضجيج السلبي والفعال، ومن الأوضح كيف يُكمل كل منهما عمل الآخر. فإذا أردتَ صوتاً نقياً لتستمتع بأفضل تجربة استماع، فستحتاج إلى إلغاء الضجيج السلبي والفعال. ولمزيدٍ من المعلومات، اقرأ عن كيفية عمل إلغاء الضجيج على تحسين الصوت. إذا كانت لديك سماعات رأس Dyson Zone™‎ خاصة بك، فشارك معنا مكانك المفضل لارتدائها من خلال هاشتاج ‎#MyDyson و‎#DysonZone.

¹ Molesworth, B.R.C. and Burgess, M. (2013) ‘Improving intelligibility at a safety critical point: In flight cabin safety’, Safety Science, 51(1), pp. 11–16. doi:https://doi.org/10.1016/j.ssci.2012.06.006. 

² Hirnyj, D. (2012) Noise-Cancelling Headphones. dissertation. Available at: https://courses.physics.illinois.edu/phys406/sp2017/Student_Projects/Spring12/Danylo_Hirnyj_P406_Project_Report_Sp12.pdf (Accessed: 21 September 2023).